اعلان عن دورة

 

القانـون الدولـي للجــوء وحمايـــة اللاجئيــن

 

دورة مكثفة لمدة أيام في سان ريمو بايطاليا

من 13 إلى 17 نوفمبر 2018

 

شكل حق اللجوء جزءا أساسيا من التقاليد العربية والإسلامية. والدول العربية بشكلها المعاصر ورثت هذا التقليد المعنوي والسياسي والقانوني والتزمت بروحه ولو لم تنضم كلها إلى الاتفاقيات الدولية. وتستضيف المنطقة العربية الان أكبر عدد من اللاّجئين والنازحين في العالم .      فبالإضافة إلى ما يفوق 4  مليون فلسطيني، هناك أكثر من 2.5 ملايين لاجئ سوري وربع مليون لاجئ عراقي في دول الجوار العربي أجبروا على ترك ديارهم نتيجة العنف والحروب الأهلية وانتهاكات حقوق الإنسان. ولا تزال أعداد النازحين داخليا في تزايد كبير نتيجة الحروب والصراعات الداخلية في سوريا (6.6 مليون نازح) والعراق (2.1  مليون نازح) واليمن وليبيا والسودان.  وفي هذا السياق  تبرز ضرورة ملحة لتطوير قدرات جميع الجهات المعنية بالاستجابة لأزمات اللاجئين في العالم العربي  بما في ذلك المعرفة الكاملة للمعاييرالدولية والممارسات الجيدة في مجالات مثل:

  • تسجيل اللاجئين وتحديد وضعهم؛
  • قبول اللاجئين وتنقلهم وإقامتهم؛
  • الحصول على الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية؛
  • احترام التنوع والمشاركة المجتمعية؛
  • التصدي للعنف ومنع التهديدات الأخرى؛
  • الأمن الإنساني والأمن الوطني؛
  • التضامن الدولي والبحث عن حلول دائمة.

وستكون للمشاركين خلال الأيام الخمس لهذه الدورة فرصة فريدة للتفاعل ليس فقط فيما بينهم بل كذلك مع خبراء قانون اللجوء والحماية الدولية اللذين يديرون المحاضرات والمناقشات في المواضيع المختلفة لجدول الأعمال. وستتبع الدورة منهجيات تشاركية مختلفة (مثل مجموعات العمل وتمارين المحاكاة ولعب الأدوار والحالات الدراسية) من أجل تحقيق أقصى قدر من التعلم  والاستفادة بهدف تمكين المشاركين من تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة حديثا في حياتهم المهنية.

 

وتستهدف الدورة المسؤولين الحكوميين الذين يشاركون في صياغة وتطبيق التشريعات والسياسات التي تؤثر على اللاجئين والنازحين داخلياً والعائدين وغيرهم من الأشخاص الذين هم في حاجة إلى حماية. والدورة مفتوحة كذلك لأعضاء منظمات المجتمع المدني والأكاديميين والباحثين والبرلمانيين والقضاة والعاملين بمؤسسات تطبيق القانون وكذلك للعاملين في المجال الإنساني والإغاثة والدفاع وكافة أعمال الحماية على جميع المستويات.

 

  • الرسوم: (900 يورو (تشمل الرسوم الدراسية ،  شهادة المشاركة، الغذاء والمرطبات،  التنقل من وإلى مطار نيس.
  • الرجاء إرسال طلبات المشاركة(باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية) مع إرفاق سيرة ذاتية مختصرة وخطاب تحفيزي

إلى : السيدة جورج فهمي عبر البريد الإلكتروني : gyfahmy@gmail.com  مع نسخة إلى السيدة باتريسيا بانييزي عبر البريد الإلكتروني panizzi@iihl.org

 

نظــرة عامــة علــــى المعهد ودورات قانون اللجوء

 

       إن المعهد الدولي للقانون الإنساني منظمة إنسانية مستقلة لا تستهدف الربح  تم تأسيسها عام 1970 ومقرها فيلا أورموند في سان ريمو (إيطاليا). يهدف المعهد بالدرجة الأولى إلى نشر و تعزيز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان والقانون الدولي للهجرة القسرية. اكتسب المعهد سمعة دولية بفضل خبرته المختصة في التدريس والتدريب والبحوث ونشر القانون الإنساني الدولي.

  وفيما يخص الأهداف التي يسعى المعهد إلى تحقيقيها، فإنه يعمل في تعاون وثيق مع أهم المنظمات الدولية المهتمة بالقضايا الإنسانية بما فيها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة. كما تربطه علاقات تعاون عملي مع الاتحاد الأوروبي واليونسكو و حلف الشمال الأطلسي والمنظمة الدولية للفرانكفونية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. ويشغل المعهد مركزا استشارياً لدى الأمم المتحدة (المجلس الاقتصادي والاجتماعي) ومجلس أوروبا.

     يعقد المعهد دورات عامة في القانون الدولي للجوء والحماية الدولية للاجئين منذ عام 1982. وتقدم هذه الدورات ومحتوياتها ومناهجها (التي يتم تحديثها بانتظام) باللغات الإنجليزية والفرنسية والاسبانية والعربية وذلك بتعاون وثيق مع المفوضـية السـامية للأمم المتحدة لشـئون اللاجئين، بدعم من المكتب الاتحادي السويسري للهجرة ووزارة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية (إدارة السكان واللاجئين والهجرة).

     يشغل السيد كلاوديو دلفابرو، منصب مدير برنامج القانون الدولي للاجئين و الهجرة في معهد  القانون الدولي الإنساني،  البريد الالكتروني claudio.delfabro@iihl.org

 

و تهدف دورات القانون الدولي للجوء بشكل عام إلى:

  • نشر وتعزيز القانون والمبادئ والسياسات المتعلقة بحماية الأشخاص الذين هم في حاجة إلى الحماية؛
    تطوير فهم مشترك بين المشاركين حول كيفية تعزيز التشريعات والسياسات وتنفيذها على المستوى الوطني من خلال مجموعة متنوعة من الفاعلين في الميدان؛
  • تحسين مهارات المشاركين في وضع وتطبيق السياسات والمعايير وفقا لمبادئ القانون الدولي؛
  • تطوير و تنمية الحس الإيجابي للمشاركين من أجل حماية اللاجئين وغيرهم من الأشخاص المهجرين.

 

Registration Form

Programme

General information

FAQs

    Administrative information
    Participation quota amounts to € 900. It must be remitted before the start of the course by bank transfer or, at the latest, upon arrival in cash or Euro currency cheque. Visa and/or Mastercard are also accepted either on the website or at the Institute. Deadline to subscribe 12 October.

    Please consult the FAQs for further information.

    Queries on the course registration and administrative questions should be directed to Ms Patricia Panizzi at: panizzi@iihl.org.